مواقع تعليمية

6 مواقع تعليم البرمجة للمبتدئين أون لاين

مواقع تعليم البرمجة للمبتدئين أون لاين حيث أصبح تعلم البرمجة ليس مقصورًا على عدد معين من الأفراد وأصبح متاحًا للجميع، وذلك بفضل ما يتوفر عبر الإنترنت من مصادر مختلفة للتعلم، يمكن للفرد من خلال تعلم البرمجة أن ينشئ موقعًا خاصًا به ويحقق الكثير من الربح علاوة على توفير وكلًا للمال والوقت في بذل الأعمال كما يمكنه فتح ورش عمل لتعليم البرمجة للأشخاص بمقابل مادي.

مواقع تعليم البرمجة للمبتدئين أون لاين

Harvard University ’s CS50 class

هذا من أشهر مواقع تعليم البرمجة للمبتدئين أون لاين ، يوفر للمستخدم تعلم البرمجة ابتداء من الطفل بطريقة مجانية حيث يتيح له في بداية الأمر مقدمة حول علوم الكمبيوتر في ظل جامعة هارفارد، حيث يتيح له تعلم خطة فرق بين لغات البرمجة المختلفة ومنها، JavaScript SQL و CSS وسي C، كما يوفر هذا الموقع خدمة التفكير المنطقي أيضًا فهم وحل مشكلات البرمجة بكفاءة عالية، كما يتيح فرصة الحصول على شهادة موثقة من جامعة هارفرد بمقابل مادي قليل جدًا يتمثل في 90 دولارًا فقط أما عن تقديم الخدمة فهي مجانية تمامًا.

أكاديمية حسوب

هذه الأكاديمية تتيح موقعًا لها أون لاين يعمل على تقديم خدمة تعليم البرمجة للأشخاص المبتدئة بجودة عالية باللغة العربية، تشمل شركة الخدمات HTML وCSS بالإضافة إلى لغة PHP، كما توفر هذه الأكاديمية العديد من الخدمات الأخرى مثل التعامل مع الووردبريس، ولكن من أفضل ما يميزه أنه موقع اجتماعي يتيح للمشتركين طرح الأسئلة وتلقي إجابات من قبل خبراء في البرمجة.

Code. org

من اشهر مواقع تعليم البرمجة للمبتدئين أون لاين وهو موقع لا يهدف للربح المادي إطلاقًا على قدر ما يحدث إلى تعلم البرمجة لأكبر قدر من المستخدمين وتشجيع الطلاب هو يتيح لهم تعلم البرمجة من الصفر، ويقدم هذا الموقع الكثير من الدروس المجانية ومنها كيفية التعامل معهد لغات الكمبيوتر والتحويل إليها، وكذلك بناء لعبة وتصميم تطبيق والكثير من الخدمات الأخرى التي تتمحور حول البرمجة وتعلمها.

Code School

يعتبر هذا الموقع هو الآخر من أفضل المواقع التي تتيح خدمة تعلم البرمجة بشكل مجاني تمامًا للمستخدمين من الصفر وحتى الاحتراف فيه، ولهذا الموقع العديد من المسارات المحددة التي يسير بها في تعليم البرمجة، حيث يقدم الكثير من الدروس والشروحات التفاعلية بالإضافة إلى مقاطع الفيديو لقطات الشاشة، وحسب إحصائية هناك أكثر من مليون شخص يقوم نتعامل مع هذا الموقع لتعلم البرمجة بطريقة دقيقة وفعالة، علاوة على ذلك يكتبهم الموقع الكثير من المهارات الجديدة عن طريق الدورات التدريبية والتعليمية للتعامل مع JavaScript وكذلك تعلم تطبيقات الأيزو وغيرها الكثير من الدروس التعليمية، ويمكن الدخول إلى هذا الموقع من خلال الهواتف.

freecodecamp

من أشهر البرامج حيث تتيح للمستخدمين تجربة فريدة من نوعها في مجال تعلم البرمجة من الصفر، ويتيح الموقع أيضًا المشاركة في الأنشطة الخيرية ويعلم الطلاب الكثير من التقنيات الأساسية الضرورية لبناء المشروعات، كما يقدم الموقع خدماته دون أي مقابل مادي فهو لا يهدف للربح المادي كل ما يطلبه وهذا الموقع إدخال إيميل خاص بالمستخدم والعديد من البيانات الشخصية الأخرى، ثم يتيح لك الانضمام إلى أساتذة في علم البرمجة وأيضًا مجموعة من الطلاب، ويوفر هذا الموقع الكثير من الدروس الضرورية للتعامل وحل مشاكل البرمجة اكتساب المزيد من الخبرة في عالم التسويق والبرمجة، فذلك سوف يحسن كثير من تعامل المستخدم مع مجال البرمجة وإدارة الأعمال.

أقرأ ايضا  9 مواقع لتقديم منح دراسية مجانية

Dash

من أشهر المواقع التفاعلية التي تتيح للشخص التحدث مباشرة مع خبير برمجة ويساعده في حل مشاكل البرمجة وتصميم مدونة خاصة به أو موقع أو حتى تصميم أي مشروع صغير يعتمد على البرمجة في الأساس.

في عالم تطور التكنولوجيا بشكل متسارع، يعتبر تعلم البرمجة ضرورة أساسية لمواكبة هذا التقدم والنمو في المجال الرقمي. ولكن، للأسف، يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في الحصول على تعليم جيد في مجال البرمجة. في هذا المقال، سنتحدث عن تعليم البرمجة للمبتدئين أون لاين والطرق المثلى التي يمكن اتباعها للاستفادة من هذه التجربة المثيرة والإستثنائية.

1. منصة HackerRank: التعلم المناسب للمطورين المبتدئين

من بين المنصات المتاحة على الإنترنت لتعليم البرمجة للمبتدئين، تعد منصة HackerRank واحدة من أكثرها شعبية. فهي توفر مجموعة متنوعة من الموارد المفيدة للمطورين المبتدئين، بما في ذلك الدورات التدريبية السريعة والتحديات العملية. كما تساعد المنصة المستخدمين على تحليل مستوياتهم في البرمجة وتحديد مجالات التحسين المحتملة. يمكن للمتعلمين من خلال منصة HackerRank اكتساب المهارات اللازمة للتأهل لوظائف تقنية قيادية، والتي تتطلب مهارات تقنية عالية. بالإضافة إلى ذلك، منصة HackerRank تقدم اختبارات تقنية شاملة وعملية للمرشحين في عمليات التجنيد والمقابلات عن بعد، لتسهيل التوظيف الفعال وضمان انتقاء المرشحين المناسبين للمناصب الوظيفية المختلفة.

2. أكاديمية حسوب: مصدر تعلم مجاني لعلوم الكمبيوتر

تعتبر أكاديمية حسوب واحدة من أفضل المواقع لتعلم البرمجة مجانًا. تقدم الموقع دورات تعليمية شاملة في مجالات العلوم الكمبيوترية بما في ذلك البرمجة ونظم التشغيل وقواعد البيانات وأمن المعلومات وغيرها. كما يوفر الموقع مجموعة كبيرة من المقالات والفيديوهات التعليمية التي تغطي مختلف أنواع التطبيقات واللغات البرمجية. يمكن للمستخدمين الاستفادة من دروس أكاديمية حسوب عن طريق الدخول على الموقع والتسجيل بحسابات مجانية. فيما يلي بعض التفاصيل حول دورات التعليم المجانية التي تقدمها أكاديمية حسوب:

تتنوع دورات التعليم بين العديد من اللغات البرمجية مثل جافا سكريبت، السيرفر سايد جافا سكربت، جافا، بايثون، برمجة واجهات المستخدم، وغيرها. ستساعد هذه التعليمات المتطورة تمكين المبتدئين الراغبين في تعلم البرمجة من الصفر والحصول على مهارات البرمجية اللازمة لبناء تطبيقات الويب وتصميم المواقع. يتميز الموقع بالخدمات التعليمية العالية الجودة للأفراد وكذلك الشركات بميزانيات تعليمية محدودة، بينما تتميز التعليمات بالأسلوب التفاعلي والشيق وسهولة فهمها، باعتبارها ذات تصميم مبتكر يستجيب بشكل يليق بمستويات المبتدئين في علم البرمجة.

أقرأ ايضا  6 مواقع تعلم النطق الصحيح للغة الانجليزية

3. لغة C: الخطوة الأولى لتعلّم البرمجة

تعتبر لغة C الخطوة الأولى لتعلّم البرمجة بالنسبة للمبتدئين، حيث تعتبر أساساً لتعلّم لغات البرمجة الأخرى. ويوفر الإنترنت العديد من المصادر والمواقع التي تقدم كورسات ودروساً تفاعلية لتعليم اللغة والبرمجة بشكل عام، مثل منصة HackerRank وأكاديمية حسوب وبرمج. بالعمل على إتقان لغة C، يمكن للمتعلّم توسيع معرفته في مجال البرمجة والتوجه نحو التعلّم المتقدم بعد ذلك. وعليه، ننصح المبتدئين بتعلّم اللغة في البداية لتكون قاعدة صلبة وأساساً لتعلّم البرمجة بشكل أفضل.

4. كورسات برمجة للمبتدئين: دليل لأفضل المصادر

في هذا الجزء من المدونة، ستجد دليلاً لأفضل المصادر في تعليم البرمجة للمبتدئين. ومن المهم جداً أن يختار المتعلم المصدر المناسب له والذي يناسب مستواه في البرمجة. وعند البحث عن المصادر المثالية تظهر أكثر من خيار. فالكثير من المواقع توفر دورات تدريبية عبر الإنترنت مجاناً وأخرى بتكلفة بسيطة. ومن بين أفضل المواقع التعليمية هي Codecademy, Udemy, وEdX. كما يوجد بعض المنصات عربية مثل موقع إدراك الذي يقدم دورات باللغة العربية مجاناً. يجب أن يتم تحديد الأهداف المراد تحقيقها ومختلف الأدوات والمصادر التي من الممكن استخدامها قبل الدخول في أي مسار. ولا تنسى الاستفادة من قنوات اليوتيوب المهتمة بالبرمجة المختلفة التي توفر محتويات احترافية مجانية للمتعلمين.

5. تعلم أساسيات Front-end

يُعد تعلم أساسيات Front-end أحد النقاط الأساسية لتطوير مواقع الإنترنت. يتطلع الكثيرون لتعلم الـ HTML و CSS و JavaScript لبناء واجهة مستخدم جذابة وسهلة الاستخدام، بالإضافة إلى تفاصيل لتحسين تجربة المستخدم. فمن خلال دورة Front-end يمكن تعلم أساسيات تصميم وتطوير واجهات المستخدم وكذلك أساسيات برمجة الواجهة الأمامية (Front-end) مثل HTML، CSS، و JavaScript. ومن خلال مسار Front-End Developer يمكن للمبتدئين الحصول على المهارات اللازمة للعمل في هذا المجال وتصميم الواجهات بشكل أفضل للمستخدمين. لذلك، أفضل الطرق لتعلم أساسيات Front-end هي من خلال إحدى المنصات التعليمية المتخصصة مثل HackerRank وكورس برمجة للمبتدئين والعديد من المصادر الأخرى التي ستساعدك على الرحلة التعليمية في تطوير وإنشاء واجهات مستخدم احترافية.

6. برمج: المنصة التفاعلية العصرية لتعليم البرمجة

برمج هي منصة تفاعلية مثالية لتعليم البرمجة بشكل سهل وفعال. تحتوي المنصة على دروس تفاعلية وألعاب تعليمية تهدف إلى جعل تعلم البرمجة ممتعاً وشيقاً. كما أنها توفر مسارات تعليمية لتعلم اللغات البرمجية المختلفة وأدوات التطوير. برمج تسمح للمستخدمين بالتعلم بالطريقة التي تناسبهم وبمعدلاتهم الخاصة، وتوفر مؤشرات الأداء لتتبع التقدم وتحسين الأداء. كما أن برمج تمتاز بواجهة مستخدم سهلة ومنظمة، مما يسهل عملية التعلم ويجعلها تجربة ممتعة للمبتدئين في عالم البرمجة. بالإضافة إلى ذلك، توفر المنصة مجتمعاً نشطاً يساعد على تبادل المعرفة والخبرات، مما يدعم تعلم المستخدمين في رحلتهم نحو البرمجة. فإذا كنت مهتماً بتعلم البرمجة، فبرمج هي المنصة المثالية التي تلبي احتياجاتك في العصر الحديث.

أقرأ ايضا  موقع تعلم اللغة الانجليزية عن طريق الافلام

7. إدراك: الموقع العربي للتعلم عبر الإنترنت

يعد إدراك واحدًا من أفضل المواقع العربية للتعلم عبر الإنترنت. يقدم الموقع دروسًا مجانية لجميع المستويات، بما في ذلك دروس البرمجة التي تهم المبتدئين. ومن خلال دروسهم، يمكن للمتعلمين العرب الحصول على فهم شامل للغات البرمجة المختلفة وتطوير مهاراتهم في مجال البرمجة. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الموقع أيضًا دورات تدريبية عملية ومشاريع تطبيقية تتيح للطلاب فرصة العمل الفعلي بمجال برمجة الويب الحديثة. إذا كنت ترغب في تعلم البرمجة باللغة العربية، فإن إدراك هو المكان المناسب للبدء.

8. أفضل 10 مواقع لتعليم البرمجة للمبتدئين

أورد المقال مجموعة من المواقع التي تساعد المبتدئين في تعلم البرمجة بشكل سهل وممتع. وبين هذه المواقع، يأتي المركز الثامن لأفضل 10 مواقع لتعليم البرمجة للمبتدئين، والذي يضم عددًا من المنصات التعليمية الرائدة في هذا المجال. تشمل هذه المواقع “HackerRank”، “Free Code Camp”، “GeeksforGeeks”، “Codecademy”، و “W3Schools”، والتي توفر دورات تعليمية مجانية ومناهج مدروسة وسهلة التطبيق. كما يضم المركز الثامن من المقال كذلك مواقع أخرى مثل “Codementor”، “HackerEarth”، “Elzero”، و “Codewars”. عليه، فإن هذه المواقع توفر فرصًا للمبتدئين في تعلم البرمجة بسهولة وبدون مصاريف مالية كبيرة، وتتيح لهم التعرف على التقنيات والمفاهيم الأساسية لهذا المجال.

9. تطوير الواجهة الخلفية: ما تحتاجه لتصبح مبرمجًا محترفًا

عندما يريد المبتدئون تعلم البرمجة، يتعرضون إلى العديد من اللغات والتخصصات المختلفة. ولتصبح مبرمجًا خلفيًا محترفًا، فإن الخطوة الأولى هي تعلم لغات البرمجة المهمة مثل PHP و Ruby on Rails. هذه اللغات الأساسية لبرمجة وتطوير الواجهة الخلفية أو السيرفرات اللازمة لتشغيل الموقع. وبالطبع، من المهم دراسة قواعد البيانات والاستضافة لتصبح مبرمجًا خلفيًا متمتعًا بمعرفة شاملة. وفي نهاية المطاف، عندما يريد المبرمجون الخلفيون تحقيق النجاح والتميز في صناعة البرمجة، عليهم تعلم التكنولوجيا الحديثة والمستقبلية ومتابعة المستجدات في عالم البرمجة.

10. تعلم اللغات الأساسية لتطوير المواقع والتطبيقات

في إطار تعلم البرمجة للمبتدئين، يأتي دور تعلم اللغات الأساسية التي تمكنهم من تطوير المواقع والتطبيقات بسهولة. ويتعلم المبتدئون في هذا الجزء أهم لغات البرمجة والتي تستخدم على نطاق واسع في التطوير، وهي: HTML وCSS وJavaScript وPHP. عن طريق تعلم هذه اللغات يمكن للمستخدم إنشاء صفحات ويب متميزة وحركية، وكذلك تصميم التطبيقات وبرامج جريدة البيانات. وبمهارة تلك اللغات، يمكن للمبرمج أن يشارك في مشاريع تطوير كبيرة ومنهاج الدراسة التعليمية. ويمكن للمبتدئين الحصول على تلك المهارات من خلال المصادر المخصصة لتعلم البرمجة عبر الإنترنت كما تم ذكرها في الأجزاء السابقة من المدونة، والتي تعتبر الأفضل على الإطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى