مواقع كتب

6 مواقع لقراءة الكتب العلمية مجانا

هل تتساءل عن كيفية الحصول على المزيد من الدعم لأبحاثك العلمية؟ هل ترغب في الحصول على معلومات أكثر حول المجالات العلمية والأبحاث المتعلقة بها؟ إن كنت كذلك، فأنت لست وحدك، حيث يبحث العديد من الباحثين والشغوفين بالعلم عن مصادر القراءة المجانية عبر الإنترنت للكتب العلمية.واليوم، يمكن للجميع الوصول إلى هذه الموارد بسهولة من خلال ست مواقع رائعة لقراءة الكتب العلمية مجانًا. دعنا نتعرف عليها!

6 مواقع لقراءة الكتب العلمية مجانا

ما معنى كتب علمية؟

للعلم والمعرفة دور هام في حياة الإنسان، والكتب العلمية هي أحد أهم المصادر التي تساعد على اكتساب المعرفة والثقافة اللازمة في العديد من المجالات المختلفة. ويعنى مصطلح “الكتب العلمية” بالكتب التي تتطرق إلى الموضوعات العلمية بشكل شامل، سواء كانت في مجال الطب، أو الهندسة، أو الفيزياء، أو أي تخصص آخر. ويمكن الاستفادة من الكتب العلمية في تعلم المفاهيم الجديدة والاستفادة من التجارب والأبحاث العلمية التي قام بها الخبراء في المجالات المختلفة.

ويمكن الحصول على العديد من الكتب العلمية مجاناً من خلال العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني ومتاح للجميع، على سبيل المثال Project Gutenberg وManyBooks.net و Open Library وBookBoon و Free-eBooks.net. وبهذه الطريقة يمكن للجميع الاستفادة من المعرفة بشكل مجاني وسهل ومريح عبر الإنترنت، وتحديث معلوماتهم وتعلم كل ما هو جديد في المجال العلمي.

ما هي اهم الكتب العلمية؟

هناك بعض الكتب التي يجب على الفرد قراءتها. من بين هذه الكتب يمكن ذكر “سيرة الحبيب المصطفى” و “الرحيق المختوم” للشيخ صفي الرحمن المباركفوري، وكتاب “السيرة النبوية” للإمام محمد بن إسحاق النيسابوري، إلى جانب “الفقه الميسر” للشيخ عبدالرحمن السحيم و “صيد الفوائد” لابن القيم الجوزية، وغيرها من الكتب التي تعمل على تحسين ثقافة الفرد الدينية والعلمية. وفي ميدان الأدب والثقافة العامة يمكن الإشارة إلى كتاب “العالم كما هو” للكاتب هانس روسلينج، و”الميثاق الاجتماعي” للكاتب جان جاك روسو، إضافة إلى “فيلسوف بلا قومية” للكاتب جان بول سارتر. و يمكن الاستفادة من المواقع التي تقدم الكتب مجاناً لتحميلها والاطلاع عليها وهي مواقع مفيدة في زيادة المنهجية العلمية والأدبية وغنية بالكثير من الأفكار والمعلومات المفيدة والرائعة.

موقع Google Books

يعتبر موقع Google Books من بين أشهر المواقع الإلكترونية التي توفر خدمة قراءة الكتب المجانية عبر الإنترنت. يحتوي الموقع على مجموعة واسعة من الكتب العالمية الأصلية والمترجمة إلى العربية والإنجليزية والعديد من اللغات الأخرى، ويسمح للمستخدمين بتصفح الصفحات والأجزاء المختلفة من الكتب، كما يمكن تنزيل بعض الكتب بشكل مجاني لقراءتها لاحقًا. يعد هذا الموقع خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يبحثون عن الكتب الإلكترونية الحديثة والخالية من الرسوم.

أقرأ ايضا  5 مواقع لقراءة قصص انجليزي للاطفال

يحتوي موقع Google Books أيضًا على ميزات مثل البحث عن الكلمات والعبارات المفتاحية في الكتب، ويمكن للمستخدمين حفظ الكتب المفضلة في مكتبتهم الشخصية على الموقع. كما يمكن للمؤلفين والناشرين التعاون مع Google Books لنشر كتبهم وتوسيع مجال التوصيل الخاص بهم.

بشكل عام، يتيح موقع Google Books للقراء الحصول على كتب متنوعة في مختلف المجالات بشكل مجاني وسهل، ويساعد في توفير الوقت والجهد في البحث عن الكتب على الإنترنت.

موقع Project Gutenberg

يعد موقع Project Gutenberg أحد أكبر مكتبات الكتب الإلكترونية المجانية في العالم، حي يضم أكث من 70،000 كتابًا باللغات المختلفة، بما في ذلك اللغة العربية. يتميز الموقع بتركيزه على الأعمال الكلاسيكية التي انتهت حقوق نشرها في الولايات المتحدة. تتمثل مهمة الموقع في توفير الكتب الإلكترونية المجانية لجميع القرّاء المهتمين، فتأتي جميع الدروس، الروايات، القصص، والمجموعات الشعرية مجانًا وبدون تسجيل. يعتمد الموقع على متطوعين لتحويل ونشر الكتب على الإنترنت وتحريرها بدقة وجودة عالية. يمكن الوصول إلى المحتوى بسهولة من خلال استخدام البرامج المتوفرة على الحواسيب، الأجهزة اللوحية، والهواتف النقالة.

وبما أنّ جميع الكتب تدار وتملكها المجموعة، فأنها مجانية بالكامل للاستخدام. ولأن الموقع يعتمد على المتطوعين، فعلى المهتمين في الإسهام إما عبر التحويل والتحرير والتنسيق أو تقديم التقارير عن الأخطاء بالموقع. وفي الختام، فنبارك لـ Project Gutenberg بمناسبة مرور 50 عامًا على إطلاقه، ونشجع القرّاء على الاستمتاع بالكتب المجانية التي يوفرها.

موقع Open Library

يعد موقع Open Library أحد أفضل المواقع المتاحة على الإنترنت للقراءة المجانية للكتب العلمية. يمكن للمستخدمين الوصول إلى مجموعة ضخمة من الكتب الإلكترونية المجانية والمتاحة للتحميل، بينما يمكن للأشخاص الذين لا يرغبون في تحميل أي ملفات أن يقرؤوا الكتب مباشرةً من صفحات Open Library. يوفر الموقع وصولاً مجانيًا إلى أكثر من 20 مليون كتاب، بما في ذلك الكتب النادرة والمؤرشفة.

أقرأ ايضا  7 مواقع لقراءة الكتب الإنجليزية اون لاين

من خلال استخدام موقع Open Library، يستطيع الزائر قراءة الكتب حسب الفئات مثل العلوم والتاريخ والفنون والأدب، وكذلك يمكن البحث عن الكتب باستخدام الأسماء أو المؤلفين. يعتبر هذا الموقع رائعًا لأولئك الذين يبحثون عن إلهام ومعرفة جديدة دون أي تكلفة. ومن المهم الإشارة إلى أن المحتوى المتاح على Open Library قد تم فحصه وهو خالٍ من أي فيروسات أو ملفات ضارة، مما يوفر ضمانًا لأن المستخدم يمكنه الاستمتاع بالكتب دون أي مخاطر.

موقع Directory of Open Access Books

يعتبر موقع Directory of Open Access Books (DOAB) أحد المواقع المشاركة في توفير المصادر المعرفية والتعليمية الرقمية المجانية للمستخدمين في جميع أنحاء العالم. يقدم الموقع فهرسًا يتضمن مجموعة من 5,524 كتابًا أكاديميًا بتحكيم من الأقران ومتاحًا على شبكة الإنترنت. ويغطي هذا المحتوى مواضيع مختلفة من ضمنها العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبية والهندسية والتقنية، والعلوم الشرعية والإسلامية وغيرها.

كما يمكن تصفحها على الموقع وتحميلها مجانًا بصيغ مختلفة مثل الـ PDF وغيرها. يقوم الموقع بعرض المصادر التي تم الحصول عليها من خلال شبكات متعددة عبر الإنترنت، ووفقًا لمعايير رفيعة لضمان الجودة والتميز الأكاديمي. ويتميز DOAB بسهولة الوصول إلى هذه المصادر التعليمية، وبذلك يخفف من الأعباء المالية التي يتحملها الباحثون والدارسون في الكثير من الأحيان للحصول على المراجع الأكاديمية.

موقع Bookboon

يعتبر موقع Bookboon واحدًا من أفضل المصادر المجانية للكتب العلمية. يتميز هذا الموقع بمجموعة واسعة من الكتب المدرسية والمنشورات الأكاديمية في مجالات مثل الأعمال والهندسة والعلوم والتكنولوجيا. يضم الموقع أكثر من 1000 كتاب ومنشوراً أكاديمياً مختلفًا يحتوي على أحدث الأبحاث والدراسات في مجالات متنوعة. يتم تحديث المكتبة بشكل دوري بتنزيلات جديدة تضم الكتب الأكثر شعبية والأحدث في مجالات مختلفة.

يضم الموقع أيضًا قسم خاص للطلاب والخريجين يمكنهم من خلاله الاستفادة من الكثير من الموارد المجانية. يمكن الاشتراك في الموقع للحصول على مزيد من المميزات وكتب حصرية. يعد Bookboon بالتأكيد خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يبحثون عن المصادر المجانية للرفع من مستواهم التعليمي والأكاديمي، كما يمكن للطلاب الاستفادة منه للحصول على مصادر تعليمية مجانية.

موقع ManyBooks

ManyBooks هي واحدة من أفضل المواقع للحصول على الكتب الإلكترونية المجانية. تأسست المكتبة عام 2004 وتحتفظ حاليًا بأكثر من 50,000 كتاباً في مختلف الأنواع والتخصصات. توفر الموقع الاختيار بين تنسيقات مختلفة للقراءة ، بما في ذلك EPUB وMOBI وPDF. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمستخدمين الاشتراك في النشرة البريدية للموقع والحصول على أحدث الكتب الأفضل مبيعًا والمخفضة مجانًا في علبة البريد الخاصة بهم.

أقرأ ايضا  أفضل 5 مواقع كتب صوتية مجانية عربية

يمتلك الموقع قسمًا خاصًا للكتب المتاحة في المجال العام ، حيث يمكنك العثور على بعض الكتب الرائعة التي لا يمكن شراؤها. يمتلك الموقع أيضًا تطبيق للقراءة للأجهزة النقالة يمكّن مستخدميه من تنزيل الكتب وقراءتها في أي وقت ومكان. عندما يتعلق الأمر بالعثور على الكتب الإلكترونية المجانية في تنسيق جيد وتحتوي على محتوى رائع ، يعد ManyBooks موقعًا مثاليًا يجب ألا يفوته أي عاشق للقراءة.

ما هي الكتب التي تثقف الانسان؟

من الصعب تحديد الكتب التي تستطيع تثقيف الإنسان فهي تختلف من شخص لآخر وتعتمد على ميول واهتمامات الفرد. ومع ذلك، إذا كان الهدف هو تحسين ثقافة الإنسان، فالكتب العلمية هي الأدوات التي تفتح آفاق المعرفة وتوسّع الأفق في العلوم والمعرفة. وتنوعت مواضيع الكتب العلمية في المجالات المختلفة مثل الفلسفة والطب والهندسة والكمبيوتر والفيزياء والكيمياء والعلوم الاجتماعية والغيرها.

من أهم الكتب العلمية التي يجب على الباحثين والطلبة قراءتها هي الكتب المؤلفة من قبل أبرز العلماء والباحثين في المجال، والتي تطرح نظريات وأفكار جديدة تحدث تحولاً في التفكير والنهج العلمي. كما يجب على الباحثين الاطلاع على أحدث الإصدارات والأبحاث والمقالات التي تتناول المواضيع الحديثة في المجال.

وبفضل التقنيات الحديثة أصبح من الممكن الوصول إلى العديد من الكتب العلمية بسهولة و مجاناً. هناك العديد من المواقع التي تتيح تحميل وقراءة الكتب العلمية المجانية بصيغ مختلفة مثل الـ pdf والـ epub. وتشمل هذه المواقع جوجل بوكس وموقع الكتب الإسلامية وغيرها الكثير، حيث تمنح هذه الكتب فرصة الاطلاع على الآراء والأفكار الحديثة والرواد في المجال العلمي الذين قد يكونوا بعيدين عن الوصول إلينا بسهولة.

وهذا يتيح للأفراد مصادر معرفية حصرية لايمكن الحصول عليها بسهولة في المكتبات التقليدية. لذلك، يجب على الجميع الاستغلال الأمثل للمصادر المتاحة والاطلاع على نشرات الأخبار في المجالات العلمية المختلفة للاطلاع على آخر المستجدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى